:الاستاذ
|
:المتوسطة
|
||
الحجم الساعي : 02
|
بطاقة فنية رقم : 05
|
الثانية متوسط :المستوى
|
|
الكفاءة الشاملة : يساهم في الحفاظ على توازن الانظمة البيئية و
التنوع البيولوجي
|
|||
الكفاءة الختامية :
يساهم في الحفاظ على التوازن البيئي و التنوع
البيولوجي
|
الميدان : الانسان و المحيط
|
||
مركبات الكفاءة :
التعرف على خصائص الوسط الحي و ضبط العلاقات
القائمة بين عناصره الحية , التعرف على النظام البيئي شروط توازنه و مكانة
الانسان فيه
|
المقطع : الوسط الحي
|
||
المعيار : يميز عوامل التوازن البيئي
يحدد
مسؤولية الانسان في توازن النظام البيئي و استمراره
|
المورد المعرفي :
دور الانسان في
استقرار النظام البيئي
|
||
المصطلحات : سلوك سلبي – سلوك
ايجابي
|
الوسائل : الكتاب المدرسي – عارض
البيانات
|
||
الزمن
|
مؤشرات التقويم
|
سيرورة التعلمات
|
1 سا
|
-
يذكر التدخلات الهدامة للإنسان في التوازن البيئي
|
v
تقويم تشخيصي
:
التذكير بشروط توازن النظام البيئي
v
وضعية تعلم
المورد 05 :
يعتبر الانسان عنصرا مهما في النظام البيئي ,
فهو يؤثر على محيطه الطبيعي اما ايجابا أو سلبا , و جراء بعض الأفعال السلبية
للإنسان بدأت الأنظمة بالتدهور , الا أن الانسان بدأ يعي خطورة ذلك على الكرة
الأرضية و بدأ بإصلاح ما قام بإفساده .
v
المشكل :
-
فيما تتجلى الأثار الهدامة لنشاطات الانسان على الانظمة البيئية ؟
-
فيما تتمثل التدخلات الايجابية للإنسان للحفاظ على توازن النظام
البيئي ؟
النشاط 01 : تحديد الأثار السلبية لنشاطات الانسان اتجاه الأنظمة
البيئية
1)
أدرس السندات (أ) واستخرج المعلومات بخصوص أسباب ازالة الغابات و
عواقبها على توازن النظام البيئي ؟
تعود أسباب ازالة
الغابات الى الاستعمال المتزايد للخشب و من أجل التوسع العمراني و الى التصرفات
اللاعقلانية كالحرائق و الرعي العشوائي . و بذلك منع تكاثر الكائنات الحية و موت
و انقراض بعضها واختلال توازن النظام البيئي .
2)
قدم شرحا لتحديد أصل اللاتوازن البيولوجي المتسبب في موت الاسماك ,
و اذكر أمثلة لملوثات يمكن أن تصيب أوساط أخرى ؟
يعود سبب موت الأسماك الى استعمال المزارع
المجاورة للسد لمياهه , و من الملوثات الأخرى التي يمكن أن تصيب أوساط أخرى
الاستعمال المرط للمبيدات و الاسمدة وبذلك تلويث التربة بالمواد الكيماوية ,
التسربات النفطية و تلويث البحر .
3)
قدم مبررا تؤكد أن الاحتباس الحراري تحدي بيئي للقرن الواحد و
العشرون
يعود سبب الاحتباس الحراري الى ارتفاع درجة
حرارة الارض الذي سيؤثر سلبا على الكائنات الحية لأنه سيؤدي الى ذوبان الجليد في
القطبين الشمالي و الجنوبي و بالتالي ارتفاع منسوب المياه الذي سيغمر مناطق من
اليابسة و بذلك اختفاء الكائنات الحية النباتية و الحيوانية
استنتاج 01 :
يؤثر الانسان سلبا على توازن النظام البيئي و
ذلك بتحطيم العوامل الحيوية عن طريق الحرق و القطع للأشجار و التلوث بمختلف
أنواعه .
|