dimanche 16 décembre 2018

دور الانسان في استقرار النظام البيئي


  :الاستاذ 
  :المتوسطة 
الحجم الساعي : 02
بطاقة فنية رقم : 05
الثانية متوسط   :المستوى 
الكفاءة الشاملة :  يساهم في الحفاظ على توازن الانظمة البيئية و التنوع البيولوجي
الكفاءة الختامية :  يساهم في الحفاظ على التوازن البيئي و التنوع البيولوجي
الميدان : الانسان و المحيط
مركبات الكفاءة :  التعرف على خصائص الوسط الحي و ضبط العلاقات القائمة بين عناصره الحية , التعرف على النظام البيئي شروط توازنه و مكانة الانسان فيه
المقطع : الوسط الحي
المعيار :   يميز عوامل التوازن البيئي
   يحدد مسؤولية الانسان في توازن النظام البيئي و استمراره
المورد المعرفي : دور الانسان في استقرار النظام البيئي
المصطلحات :  سلوك سلبي – سلوك ايجابي
الوسائل : الكتاب المدرسي – عارض البيانات




الزمن
مؤشرات التقويم
سيرورة التعلمات


















  1 سا



































-         يذكر التدخلات الهدامة للإنسان في التوازن البيئي
















v   تقويم تشخيصي :
التذكير بشروط توازن النظام البيئي
v    وضعية تعلم المورد 05 :
يعتبر الانسان عنصرا مهما في النظام البيئي , فهو يؤثر على محيطه الطبيعي اما ايجابا أو سلبا , و جراء بعض الأفعال السلبية للإنسان بدأت الأنظمة بالتدهور , الا أن الانسان بدأ يعي خطورة ذلك على الكرة الأرضية و بدأ بإصلاح ما قام بإفساده .
v   المشكل :
-         فيما تتجلى الأثار الهدامة لنشاطات الانسان على الانظمة البيئية ؟
-         فيما تتمثل التدخلات الايجابية للإنسان للحفاظ على توازن النظام البيئي ؟
النشاط 01 : تحديد الأثار السلبية لنشاطات الانسان اتجاه الأنظمة البيئية

1)    أدرس السندات (أ) واستخرج المعلومات بخصوص أسباب ازالة الغابات و عواقبها على توازن النظام البيئي ؟

تعود أسباب ازالة الغابات الى الاستعمال المتزايد للخشب و من أجل التوسع العمراني و الى التصرفات اللاعقلانية كالحرائق و الرعي العشوائي . و بذلك منع تكاثر الكائنات الحية و موت و انقراض بعضها واختلال توازن النظام البيئي .

2)    قدم شرحا لتحديد أصل اللاتوازن البيولوجي المتسبب في موت الاسماك , و اذكر أمثلة لملوثات يمكن أن تصيب أوساط أخرى ؟

يعود سبب موت الأسماك الى استعمال المزارع المجاورة للسد لمياهه , و من الملوثات الأخرى التي يمكن أن تصيب أوساط أخرى الاستعمال المرط للمبيدات و الاسمدة وبذلك تلويث التربة بالمواد الكيماوية , التسربات النفطية و تلويث البحر .

3)    قدم مبررا تؤكد أن الاحتباس الحراري تحدي بيئي للقرن الواحد و العشرون

يعود سبب الاحتباس الحراري الى ارتفاع درجة حرارة الارض الذي سيؤثر سلبا على الكائنات الحية لأنه سيؤدي الى ذوبان الجليد في القطبين الشمالي و الجنوبي و بالتالي ارتفاع منسوب المياه الذي سيغمر مناطق من اليابسة و بذلك اختفاء الكائنات الحية النباتية و الحيوانية  
استنتاج 01 :
يؤثر الانسان سلبا على توازن النظام البيئي و ذلك بتحطيم العوامل الحيوية عن طريق الحرق و القطع للأشجار و التلوث بمختلف أنواعه .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire